news
يعنى ايه

مصطلح CLV هو اختصار لـ Customer Lifetime Value، أي القيمة المكتسبة من حياة المستهلك، أولى مبادئ التسويق هو عمل علاقة تسويقية دائمة مع العميل، فبدلا من شراء المنتج مرة واحدة، يقوم بشرائه أكثر من مرة، او شراء منتجات أخرى من نفس الشركة او نفس العلامة التجارية أكثر من مرة، او شراء نفس المنتج مرة أخرى بعد تطويره.

والهدف من حساب الـ CLV هي معرفة القيمة المكتسبة من حياة المستهلك، أي كم عدد المرات التي اشترى المستهلك منتجاتك وكم تقدر قيمة هذا المستهلك بناء على عدد مشترياته، ومن أهم مميزات حساب الـ CLV معرفة أولا هل الفئة المستهدفة صحيحة ام تريد التغيير بعض الشئ، ومعرفة أيضا مدى ولاء المستخدمين لمنتجاتك وبالتالي ينعكس ذلك على جودة المنتج من عدمه.

مثال

شركة سيارات عالمية تبيع سياراتها بمبالغ عالية لكن بجودة عالية أيضا، وهناك طلبات شراء بالفعل لهذه السيارات، بعد حساب الـ CLV اكتشفت ان كل عميل يشتري سيارة واحدة فقط منهم طوال حياته، لكن لماذا لا يقوم هؤلاء الأشخاص بتغيير سياراتهم بالطرازات الأحدث!؟

اكتشفت الشركة ان معظم عملاء الشركة هم من كبار السن “50 عام فأكثر” فاحتمالية تغيير هؤلاء الأشخاص لسياراتهم شبه معدومة، فقامت الشركة بتغيير استراتيجياتها لاستهداف عملاء بشريحة عمرية أقل كالشباب لزيادة احتمالات تغيير سياراتهم بطرازات أحدث.

مثال لآخر على المنتجات الاستهلاكية، فجميع الاعلانات تقريبا تقوم باستهداف صغار السن من بداية الاطفال وحتى الشباب حتى 40 عام، لضمان استمرار نفس العملاء بشراء المنتج او استخدام الخدمة لأكبر وقت ممكن.