news
يعنى ايه

فكرة التمويل الجماعي قائمة على مساعدة الجميع للأفكار الناشئة الابداعية للخروج الى النور، فجميع الشركات الناشئة التي تطلب تمويل جماعي هي أفكار ابداعية من الأساس تساعد على تطوير حياة الأشخاص او حل مشكلة حقيقية في المجتمع.

مع انتشار مفهوم ريادة الأعمال في السنوات السابقة، انتشرت العديد من أفكار المشاريع الناشئة لدى الشباب وكثير منها مشاريع تستحق التبني والحروج الى النور، ولكن كأي بيزنس يبقى رأس المال هو العائق الوحيد أمام هذه الأفكار للخروج الى النور، ومع عدم قدرة الكثير من الشباب للوصول الى المستثمرين ظهرت فكرة الـ Crowd Funding او التمويل الجماعي.

وهي قائمة في الاساس على تقديم الفكرة كاملة الى الجمهور، ويقوم الجمهور نفسه بمساعدة أصحاب هذه الافكار بتنفيذها عن طريق تمويلهم او “تبرعهم” بمبالغ حسب قدرة كل شخص، يتم ذلك من خلال مواقع مخصصة لذلك، لعل أشهرها هو موقع Kickstarter الذي يعد من أوائل المواقع في التمويل الجماعي.

يقوم الشخص برفع فكرته ونموذج عن الفكرة مع شرح وافي، وطلب مبلغ معين للبدء في عملية الانتاج، ويقوم الموقع بنشر الفكرة والمبلغ المطلوب تحصيله في مدة معينة، فاذا تم الوصول للمبلع المطلوب خلال المدة المحددة يقوم الموقع بمساعدة القائمين على الفكرة لتنفيذها تحت رؤية الجمهور والمتبرعين الى ان تصل للنور مع تحصيل الموقه نسبة من هذه التبرعات.

هناك بعض المواقع الشهيرة التي تقدم خدمة التمويل الجماعي كـ Kickstarter و Indiegogo و Zoomaal