news
تسويق

مبدأيا المصطلح لا يمت بصلة بأي عملية من عمليات الهجوم على العلامة التجارية او Brand Attack، التسويق العكسي هو استراتيجية تسويقية خطيرة هدفها عكس عملية التسويق العادي، فإن كانت استراتيجيات التسويق العادي هدفها بيع مليون قطعة من منتج ما على سبيل المثال فاستراتيجية التسويق العكسي هدفها بيع 100 ألف قطعة فقط!

لكن، كيف تريد الشركة بيع 100 ألف قطعة فقط ان كان بالامكان بيع مليون! او لماذا قد تريد أي شركة تحجيم حجم مبيعاتها باي شكل من الأشكال!؟

يجب أن نعلم أولاً لماذا قد يتم استخدام التسويق العكسي أو ماهي أهداف استخدام التسويق العكسي؟

أولا: هدف معنوي

وهو الغرض منه اظهار العلامة التجارية في حجم أكبر من حجمها عن طريق الاعلان الضخم عن خدمة او منتج قليل فيصبح الطلب أكبر من المعروض، فيظهر أن الطلب أكثر من العرض في حين أن المنتج غير متوفر من الأساس!

ثانيا: هدف انتقائي

بعض الشركات قد تريد فئة معينة من العملاء لبعض منتجاتها، فبالتالي يتم وضع المنتج في مكانة عالية عن طريق زيادة سعره بشكل مبالغ فيه وانتاج كميات قليلة منه وبث ميزانية ضخمة في الاعلان، وذلك لوضع المنتج في شريحة معينة لعدم قدرة الشرائح الأقل على شراؤه.

ثالثا: هدف عام

على سبيل المثال اقامة حفلة متاح بها 100 كرسي فقط، فيتم زيادة سعر التذكرة أضعاف ليحضر أقل عدد ممكن من شريحة معينة، او الاعلان عن الحفلة في وقت ضيق جدا.

لكن هل التسويق العكسي استراتيجية دائمة؟ وماهي اهدافه على المدى البعيد؟

يستخدم التسويق العكسي لهدف معين في فترة زمنية معينة قصيرة جدا، وذلك لاظهار الشركة او منتج ما في حجم أكبر من حجمه وتسليط الضوء عليه بشكل كبير، أما عن اهدافه على المدى البعيد فهي انتقاء نوع معين من العملاء ودراستهم بشكل مكثف مما يؤثر بالايجاب على تطور العلامة التجارية .مستقبليا

لكن قد يصبح التسويق العكسي في بعض الأحيان هو الاستراتيجية التسويقية الرئيسية لبعض المنتجات، فما هي حالات استخدام التسويق العكسي كاستراتيجية أساسية؟

1- حملات التوعية ضد خطر استخدام منتج ما، او فعل ما.. فالهدف هنا هو عدم اتخاذ اي اجراء او الحث على التوقف عن استخدام او فعل شئ
2- يستخدم التسويق العكسي من قبل المؤسسات الخيرية وبعض الدول لتعديل سلوكيات الناس عن طريق اظهار مدى خطورة فعل ما مُعتاد عليه الجميع

كيف يتم تنفيذ التسويق العكسي؟ .. آليات تنفيذه

أولاً: تحقيق نقص شديد في عدد المنتجات المستهدفة بالتسويق العكسي في الأسواق لزيادة الطلب عليها
ثانياً: وضع شروط شبه تعجيزية للحصول على المنتج من قبل المستخدم، وقد لا يحصل عليه من الأساس في بعض الأحيان.
ثالثاً: تلميع المنتج بشكل غير مسبق وتعديله بشكل كامل واظهار مزايا جديدة لم تكن موجوده به من قبل لزيادة ابهار المستخدمين ورفع قابليتهم للحصول على المنتج بأي ثمن.
رابعاً: رفع سعر المنتج بشكل كبيرليتلاءم مع الحجم او القيمة التسويقية المراد الوصول اليها
خامساً: اللعب على قوة التحذيرات المقدمة في حالة حملات التوعية مع ربطها بالأدلة والبراهين المقنعة الكفيلة بنفور الاشخاص من استخدام منتج او التوقف عن فعل ما.

في النهاية، التسويق العكسي هو سلاح خطير ذو حدين، اذا تم استخدامه بدون تخطيط جيد قد تكون العواقب كبيرة قد تصل الى موت المنتج وفشله تماما، وهي ايضا استراتيجية غير مناسبة للشركات الناشئة والصغيرة.