news
تسويق

القنوات التسويقية أو Channels، هي حلقة الوصل بينك وبين عميلك، وهي عامود من أعمدة البيزنس موديل وكذلك الخطة التسويقية، بدون القنوات التسويقية لا يوجد تسويق من الأساس، اخترت قنواتك التسويقية بشكل خاطئ؟ لا يوجد تسويق، لم ولن تصل الى عملائك.

القنوات التسويقية هي المسئولة عن توصيلك بالفئة المستهدفة وهي متعددة الأشكال كالسوشيال ميديا مؤخرا، شاشات التليفزيون، اللوحات الاعلانية، وحتى الشوارع .. اينما وُجد عملاءك فهي قناة تسويقية.

ماهي أساسيات اختيار القنوات التسويقية الصحيحة؟

يتم تحديد القنوات التسويقية الصحيحة بناء على شريحة العملاء المستهدفين، اين يتواجد هؤلاء!؟

لنفترض ان عملك الخاص هو معرض صغير لبيع الاكسسوارات وملابس البنات، اذن فالفئة المستهدفة هي البنات والمراهقين المتواجدين على فيس بوك وانستجرام طوال الوقت، اذن احدى قنواتك التسويقية في هذه الحالة هي مواقع التواصل الاجتماعي متمثلة في فيس بوك وانستجرام.
قناة تسويقية أخرى وهي التجمعات التي يتواجد بها البنات والمراهقين كمراكز التسوق مثلا.

لنفترض ان عملك الخاص خدمة لأصحاب الأعمال والشركات، اذن فقنواتك التسويقية قد تكون لينكد ان وتويتر وكذلك الذهاب اليهم في المؤتمرات والأحداث الخاصة بالشركات.

هل من الممكن تحديد فئة مستهدفة صحيح وقنوات تسويقية خاطئة؟

لنفترض ان الفئة المستهدفة هي اصحاب الأعمال والشركات، وتحديدا متخذي القرار داخل الشركات، قد تعتقد ان هؤلاء متواجدين على مواقع السوشيال ميديا المختلفة كما ذكرنا سابقا لينكد ان وتويتر على سبيل المثال، قد يكون جزء من الأمر صحيح، لكن هل علمت ان هؤلاء لا يتخذون قراراتهم من مواقع التواصل؟ هل علمت ان الشركات والمؤسسات لا تتخذ أي قرارات لحظية او وقتية؟

هنا الفئة المستهدفة صحيح لكن القنوات التسويقية خاطئة، قد يكون الأصح هو تكليف فريق من المبيعات للذهاب لمتخدي القرارات داخل الشركات لاقناتعهم بالمنتج او الخدمة، او الوصول الى الأشخاص ذو العلاقات المباشرة مع متخذي القرار داخل الشركات.. وهكذا

هناك أيضا مفهوم آخر واشمل للقنوات التسويقية، وتنتهجها بعض الشركات العملاقة وهي تسخير الأشخاص والأعمال الأخرى كقنوات تسويقية، مثل شيبسي او بيبسي او كوكاكولا، وبعض شركات المنتجات الأخرى، هناك قنوات تسويقية أخرى غير السوشيال ميديا والتليفزيون واللوحات الاعلانية لهؤلاء، ألا وهي الأكشاك والمحلات، هل هذه الشركات العملاقة غير قادرة على فتح فروع لها وبيع منتجاتها، بالطبع قادرة على ذلك، ولكن انتشار الأكشاك والمحلات كبير جدا لذا هي من أهم القنوات التسويقية لهؤلاء.

اذن فمفهوم القنوات التسويقية ليس منحصر فقط في المنصات التي تصل بها لعملائك، ولكن كل مايصل بك لعميلك هو قناة تسويقية