news
مقالات وتقارير

الاستمرارية او Sustainability، هي واحدة من عواميد البيزنس والتي يهملها للأسف الكثير من أصحاب الأعمال، سبب التجاهل قد يكون  الاهمال وقد يكون الجهل بما تعنيه سياسة او خطة الاستمرارية.

واحد من الاسباب الرئيسية لفشل أي بيزنس هو عدم وضع خطة الاستمرارية بالاعتبار،تقول القاعدة أن من السهل دائما نمو أي بيزنس في وقت قصير، لكن من الصعب الاستمرار فيه.

بدون وضع خطة للاستمرارية، ستسقط يوما ما حتى وان كنت تحقق ارباحا في الوقت الحالي مهما كانت حجم الشركة وهناك العديد من الأمثال لذلك أبرزها شركات نوكيا وبلاك بيري وياهوو.. فماهي استراتيجيات ومعايير خطة الاستمرارية؟

معادلة تحقيق الاستمرارية هي حلقة مغلقة..

لضمان استمرارية أي بيزنس يتطلب وجود سيولة كافية، ولتوفير السيولة يجب زيادة الدخل والارباح باستمرار، ولزيادة الدخل والارباح يجب عليك اتباع جميع استراتيجيات بناء العلامة التجارية وبناء المنتج بشكل قوي وكذلك اتباع جميع الاستراتيجيات التسويقية، ولتحقيق ذلك تحتاج لفريق عمل قوي وادارة صلبة احترافية، ولجلب فريق العمل الاحترافي والادارة الصلبة يتطلب الأمر وجود سيولة كافية وتحقيق أرباح.. وبذلك تكتمل الحلقة

فهما هي معايير وضع خطة للاستمرارية؟

ماقبل بداية البيزنس

قبل بداية البيزنس يجب أن تنظر أولا لحجم السوق وكم الفرص المتاحة لمنتجك في السوق الحالي وفي الاسواق الاخرى للتوسع مستقبلاً وبالتالي فرص استمرار أكبر.

في خطة العمل الاولى او “البيزنس بلان” قم بحساب هل تضمن لك الخطة الاستمرار لمدة عامين على الأقل أم لا.

ان لم تكن على دراية كافية لكيفية توفير السيولة لمدة عام كامل فيجب ان تتوقف فورا وتعيد الحسابات مرة أخرى، لأن هناك مشكلة حقيقية في الخطة

ان كنت تمتلك “بيزنس” بالفعل

ان كنت تمتلك عملك الخاص ومستمر الآن، فأنت تعرف كيف تستمر.. الى الآن على الأقل، لكن كيف تضمن استمراريتك في السوق؟

ابدأ من فريق العمل، استثمر في الاشخاص واحصل على فريق عمل على قدر من الاحترافية والثقة والخبرة، سيؤدي ذلك بدوره الى خلق المزيد من الافكار الابداعية وتطوير العمل بشكل كبير.

ان كنت تدير العمل بالكامل بنفسك فأنت في مشكلة تفويضات حقيقية، ابدأ بوضع خطة عمليات داخلية محكمة لبناء الشركة من الداخل وبناء الهرم الوظيفي واعطاء التفويضات.

ابعد عن منطقة الراحة، ولا تتوقف في منطقة الاستقرار لوقت أطول من اللازم، يجب أن تمتلك روح المغامرة ولكن بحكمة، فكلما استمريت في مرحلة الاستقرار ستتجه لمرحلة الهبوط اسرع مما تتخيل