news
تسويق

واحدة من أساسيات وبديهيات التسويق هي معرفة سلوك المستخدم او Customer Behaviour، والا سيكتب الفشل على العملية التسويقية قبل حتى البدء بها.

كمستهلك، هل فكرت من قبل لماذا قد تشتري منتجاً لا تحتاجه او قد تستغنى عنه؟
كصاحب عمل، هل فكرت من قبل في دراسة متى ولماذا وكيف يقرر المستهلك شراء المنتج؟

انه سلوك المستخدم في الحالتين، هناك بعض العوامل المؤثرة في سلوك المستخدم

عوامل ثقافية

تتشكل شخصية أي شخص حول العالم من طبيعة وثقافة مكان ميلاده، نتيجة للعوامل الثقافية والعادات والتقاليد الخاصة بهذا المكان، لذا واحدة من اساسيات معرفة سلوك المستخدم هي أن تكون على دراية كاملة بطبيعة السوق المستهدف، ويفضل ان يكون المسوق واحداً من هذه البيئة.

عوامل اجتماعية

تتغير قرارات الشراء بين كل شريحة عملاء والاخرى بناء على الدخل المادي في المقام الأول، والمستوى المعيشي في المقام الثاني، فمثلا طريقة ولغة التسويق لفئة العملاء المتوسطة والأقل من المتوسطة او ذوي القوة الشرائية المنخفضة مختلفة تماما عن طريقة التسويق لفئة العملاء العليا ذوي القوة الشرائية العالية.

عوامل شخصية

قرارات الشراء تختلف من الشاب للبنت، من طبيعة كل شخص هل الشخص يميل للاستقرار أكثر ام المخاطرة، تستطيع ان تحدد كل ذلك من طريقة تسويقك للمنتج.

عوامل نفسية

ماهي نوعية الاعلانات التي ينجذب اليها هؤلاء؟ هل يفضلون الكوميديا،؟ ام الجدية؟ هل هناك حدث ما يحدث داخل المنطقة يؤثر بالسلب او الايجاب على سلوكهم، يحب ان تضع كل ذلك في الاعتبار حتى تصل بمنتجك الى القلب قبل العقل.

في النهاية، قبل الدخول الى سوق جديد يجب أن تدرس جيدا سلوك المستخدمين والا سيكتب عليك الفشل قبل أن تبدأ.