news
بيزنس

الكثير من الشركات الكبيرة والصغيرة على مستوى العالم تقدم على الأقل منتجين او ثلاثة، وهناك بعض الشركات تقدم مايزيد عن عشرة وعشرون منتج ولكن دائما هناك لكل شركة منتج قائد او Leading Product.

المنتج القائد هو المنتج الأساسي لأي شركة والمعروف عن الشركة تميزها الشديد به وهو المنتج الذي يحقق أكبر نسبة من مبيعات الشركة بل وتعرف الشركة به.

لكن ماهو الهدف من وجد منتج قائد من الأساس؟ لماذا لا تبيع الشركة جميع المنتجات ولماذا لا تكون جميع المنتجات بنفس الأهمية تقريبا وتُعرف الشركة بكونها الأم لجميع هذه المنتجات؟

تنتهج جميع الشركات المتوسطة والكبيرة تقريبا سياسة المنتج القائد لسببين رئيسيين

التركيز Focus: التركيز في منتج واحد يجعل الشركة أقوى من كونها أم للعديد من المنتجات، فعند وضع أكبر قدر من الطاقة في منتج واحد ستتمكن من اخراجه بأفضل صورة ممكنة وسينال أعلى مستويات الرضا من العملاء والمستخدمين، ويتيح لك الفرصة ايضا للتطوير به باستمرار، على عكس التركيز في أكثر من منتج الذي يؤدي في النهاية الى التشتيت.

وضع الشركة Positioning: من الأفضل ان يعرفك عملاؤك بمنتج قائد مما سيساعد كثيرا في العملية التسويقية، فعندما يذكر اسم الشركة يصبح المنتج القائد تلقائيا هو اول شئ يفكر بيه المستخدم.

الأمثلة كثيرة، عندما يذكر اسم سامسونج ماهو أول شئ يأتي ببالك؟ الهواتف الذكية بالطبع، لدى سامسونج عشرات المنتجات الاخرى وبل ولها مصانع خاصة لتصنيع اسلحة الجيش، سامسونج هي رائدة الهواتف الذكية في العالم لذا الهواتف هي منتج سامسونج القائد.