news
يعنى ايه

لكل شخص هدف، بعيد أو قريب فهو هدف يسعى لتحقيقة، تحقيق الأهداف لا يأتي بالصدفة او بمجرد ضربة حظ فهناك بعض العناصر والمواصفات التي يجب ان تتوفر لتحقيق الأهداف خاصة الأهداف البعيدة، سواء أهداف في عملك الخاص، او أهداف شخصية.

هذه العناصر قام بتجميعها الباحث في علم الادارة جورج دوران وقام بتسميتها S.M.A.R.T فكل حرف يرمز الى كلمة معينة، وعلى الرغم من كونها عناصر “ذكية” بالفعل لكن هذا ليس معناها بالطبع .. فما هي هذه العناصر؟

Specific

وتعني تحديد الهدف أولا، وتحديد الهدف هنا غير مقصود به اختيار هدف ما، لكن المقصود به هو تحديد آليات الهدف، فان كان هدفك ان تصبح مليونير على سبيل المثال، يجب ان تحدد الطريق التي تريد السير به لتحقيق هذا الهدف، وما الذي ستفعله للحصول على هذه الملايين؟

Measurable

لابد من وضع وقت زمني كحد فاصل، كخمس سنوات على سبيل المثال، هل حققت هدفك بالفعل بعد مرور الخمس سنوات؟ هل اقتربت؟ لم تحقق أي شئ؟ وفيما معناه ان يصبح الهدف قابل للقياس، لإعادة الحسابات مرة أخرى بعد مرور هذه المدة.

Achievable

لابد أن يكون الهدف المراد قابل للتحقيق من الأساس، او قابل لوضع خطوات أساسية تجاهه في المدة الزمنية المحددة، حتى لا تصاب بالاحباط

Relevant

يجب أن يكون الهدف قريب جدا من مجال خبراتك، والا سيصبح الامر مجرد تضييع وقت

Timely

وضع نقاط زمنية فاصلة لتحقيق أهداف صغيرة للوصول الى الهدف الكبير، ولذلك لتقييم العمل والانجازات ومعرفة ان كنت على الطريق الصحيح أم لا.

بهذه الاستراتيجية وهذه العناصر تستطيع المضي قدما بهدفك الكبير.