news
بيزنس

نجد الكثير من الشركات الناشئة تؤول الى الفشل بعد فترة، لأسباب متعددة ومختلفة مثل نقص في السيولة، او مشاكل مع العملاء وتقلبات السوق، وكل ذلك بسبب عدم اتباع خطة عمل محكمة.

الكثير من اصحاب الشركات الناشئة يبدأون عملهم الأول بدون خبرات سابقة مما يجعلهم عرضه للسقوط بشكل أسرع، بسبب عدم درايتهم الكافية بالخطط اللازمة وأحوال السوق، فهناك الكثير من خطط العمل والخطط التسويقية ولكن خطتنا اليوم هي واحدة من اقوى وأعظم خطط العمل على الاطلاق وهي خطة SOSTAC، والتي تجمع جميع جوانب العمل لتسير وفقاً لمعايير محددة وخطى ثابتة

SOSTAC هي كلمة مجمعة اختصارا لستة كلمات وهما Situation Analysis – Opportunities – Strategies – Tactics – Actions – Control

لنخوض في كل كلمة على حدة باستفاضة.

Situation Analysis

ماهي حالة المنتج او الخدمة داخل السوق من ناحية، واداريا داخل الشركة من ناحية أخرى، ماهي مدى قابلية انتاج المنتج داخليا، هل تعاني من مشاكل في الانتاج؟ هل هناك زيادة في تكاليف الانتاج؟ هل توجد فرص حقيقية داخل السوق المستهدف؟

باختصار شديد الحالة العامة للشركة من الناحية الادارية، هل تعاني من اي مشاكل من بداية التفكير في المنتج وحتى وصوله الى العميل؟

Objectives

ماهي الأهداف التي تريد الوصول اليها من وراء هذه الخطة؟ هل الاهداف هي الاستحواذ على نسبة معينة من الحصص السوقية؟ هل هي الهيمنة على السوق؟ هل هي الوصول لعدد مبيعات معين، او الوصول لعدد عملاء معين؟

بمجرد وضع وتحديد هذه الاهداف، تبدأ المرحلة القادمة وهي التفكير في كيفية تحقيقها، كوضع معايير المنتج الأساسية، والبدء في عمل الاستراتيجيات التسويقية، والبدء في دراسة السوق.

Strategies

بعد تحديد حالة البيزنس وكذلك الأهداف، ماهي الاساليب والاستراتيجيات التي ستتبعها لتحقيق هذه الأهداف؟ بما فيها من ادارة المشروع داخليا وخارجيا
تتمثل هذه الاساليب والاستراتيجيات في وضع الخطة التسويقية بناء على السوق المستهدف والمنافسين، وضع الخطة الداخلية اداريا لادارة المنتج او الخدمة بشكل جيد، ادارة العمليات الداخلية والخارجية وخدمة العملاء.

باختصار جميع الامورالتنفيذية لتحقيق الاهداف السابق ذكرها.

Tactics

بعد تحديد الاستراتيجيات وأساليب التنفيذ، يأتي دور العمل الابداعي والدخول في التفاصيل الداخلية، ماهي أفضل الطرق لتنفيذ هذه الاستراتيجيات؟ هل هي حملات التوعية في حالة التسويق ام البيع المباشر، ماهي أفضل القنوات التسويقية للوصول الى الفئة المستهدفة وكيفية استغلالها، الطرق والأساليب الحديثة في ادارة الشركة والموظفين وادارة العملاء وجميع العمليات الداخلية.

Actions

هنا تبدا مرحلة التنفيذ، ماهي آليات تنفيذ هذه الخطط والاستراتيجيات، كتوزيع المهام، واختيار الاشخاص المناسبين والفريق المناسب لتنفيذها بدون تخاذل او مشاكل او بدون اختيار اشخاص بدون خبرات كافية، ماهي الهيكلية الصحيح التي يجب وضعها لتنفيذ العمل.

Control

هنا تأتي مرحلة المراقبة وتتبع جميع ماسبق لرؤية ثمار مافعلته، هل يسير التنفيذ كما مخطط له؟ ام هناك مشاكل في التنفيذ تتطلب تعديل بعض الامور وبعض الاستراتيجيات؟ هل التنفيذ يخدم الهدف ام هناك مشكلة ظهرت، باختصار هو التعامل مع كافة المعطيات وترويض هذه الاستراتيجيات.

خطة SOSTAC تهتم بميع نواحي العمل من بداية تنفيذ المنتج مرورا بالادارة الداخلية والخارجية وحتى وصول المنتج الى عملائك وتحقيق الارباح وادارتها.