news
تكنولوجيا

اذا قمت بسؤال ايلون ماسك عن هوايته المفضلة ستكون تغيير العالم، فلا ينفك العبقري ماسك من تغيير العالم كما نعرفه من خلال مشروعاته الكبيرة وأبرزها شركة تسلا للسيارات الكهربائية والتي انطلق بها من الافلاس الى العظمة في سنوات قليلة حتى أصبحت واحدة من أكبر الشركات قيمة في عالم السيارات بل وتخطت قيمة شركات قائمة منذ التسعينات، ولا ننسى ايضا انه اتاح جميع براءات اختراعات السيارات الكهربائية بشكل مجاني للجميع ليستفاد منها العالم.

بالاضافة ايضا الى المشروع الكبير شركة SpaceX للفضاء، والتي حقق بها انجازات غير مسبوقة أبرزها صواريخ فالكون التي تؤدي مهمتها في الفضاء والعودة مرة أخرى الى القاعدة، وهو الأمر الذي كان مستحيلاً من قبل، فيستخدم الصاروخ الذي يتعدى تكلفته الملايين مرة واحدة فقط لارسال قمر صناعي ثم ينفجر في الفضاء ولا يعود من جديد، ولكن بابتكارات ايلون ماسك أدى الى تقليل التكلفة باستخدام الصواريخ أكثر من مرة مما سيسهل عملية السفر الى الفضاء بتكلفة أقل مستقبليا.

يمتلك ايلون ماسك العديد من الخطط “الجنونية” ولكن مافعله من قبل كفيل بتصديق كل مايخطط اليه ايلون، فيخطط ايلون مثلا لاستعمار المريخ خلال العشر سنوات القادمة عن طريق ترتيب زيارات فضائية اليه وبناء مستعمرات مريخية لاستكشافه بشكل أفضل، بالاضافة الى مشروع الـ Hyperloop وهو عبارة عن أنفاق تحت الأرض تسير بها سيارات تسلا مخصصة بسرعات جنونية تصل الى أعلى من 500 ميل بالساعة، وذلك لتوفير تجربة نقل أسرع وأفضل.

هناك مشروع آخر تحدث عنه ايلون ماسك كثيرا في الماضي، ولكن حان الوقت للاستفاضه به الآن لاتخاذ ايلون أول خطوه تجاهه، وهو توفير انترنت سريع ومجاني للعالم عن طريق ارسال 12 الف قمر صناعي يحيطون بالكرة الارضية لنشر الانترنت لجميع سكان الكوكب بسرعات تصل الى ١ جيجا/ثانية وبشكل مجاني او بباقات أسعار زهيدة جدا.

أعلن ايلون ماسك منذ عدة أيام عن استعداد SpaceX لاطلاق 60 قمر صناعي بشكل مبدأي الى مدار الكرة الارضية لبدء الاختبارات على مشروع الانترنت الجديد Starlink، حيثم يتم اطلاق الأقمار الصناعية عبر صاروخ فالكون 9، حيث يخطط اطلاقي بقية الـ 12 ألف قمر صناعي بحلول عام 2027.

قال ايلون ماسك ان الأمر مازال يواجه العديد من الصعوبات، وقد لا تعمل هذه الأقمار الصناعية بشكل جيد في البداية ولهذا نقوم بعمليات الاختبار، فالامر يتطلب الكثير والكثير من التكنولوجيا المتقدمة حتى يصبح الأمر جاهزا للجميع.

كيف سيغير مشروع Starlink العالم كما نعرفه اليوم؟

يقوم مشروع Starlink بحل مشكلتين رئيسيتين في الانترنت وهما توفير انترنت للجميع بسرعات فائقة واسعار معقولة، وتوفير انترنت لجميع الكرة الارضية، حيث هناك الكثير من البقاع حول العالم لا تصلها شبكة.

ومن هنا سيقوم المشروع بحل هذه المشاكل للجميع، وستستطيع شركة SpaceX ايضا تحقيق مليارات الدولارات من هذا المشروع.

هناك العديد من التحديات التي ستواجه المشروع، أبرزها التحديات التكنولوجية لاطلاق وعمل هذه الاقمار الصناعية بكفاءة، بالاضافة الى التحديات السياسية للدول للسماح بتقنيات ايلون ماسك للولوج اليها.