news
يعنى ايه

الـ Value أو القيمة هي واحدة من بديهيات البيزنس، وهو مصطلح شائع في عالم البيزنس وهو ايضا أساس من أساسيات البيزنس موديل، لماذا قد يحصل العميل على منتجك دون غيره؟

الـ Value Proposition تعني القيمة المضافة، وهي الميزة التي تميز منتجك عن باقي المنتجات، ولكن لا يعني ذلك انها الميزة المتفردة لدى منتجك وليست موجودة في أي منتج آخر، فالاخرى تسمى الميزة التنافسية او Competitive Advantage، ولكن القيمة المضافة قد تكون موجودة لدى منافسينك ولكن لا تقدم بالشكل المثالي او كم يجب أن تكون.

لا يوجد منتج او خدمة بدون قيمة مضافة، ولا يمكن القيام بالعملية التسويقية من الأساس بدون القيمة المضافة، فيجب أن تعرف وتدرس القيمة المضافة لمنتج او خدمتك في حالتين، الحالة الاولى قبل الشروع في بدء المنتج او الخدمة من الأساس، لماذا قد يحصل العملاء على منتجي او خدمتي؟ أوجد اجابة لذلك

والحالة الثانية في العملية التسويقية، كيف تقوم بتوصيل هذه القيمة بشكل ابداعي الى عملائك.

مثال

منذ سنوات عديدة انطلقت دومينوز بيتزا في الولايات المتحدة وسط منافسة شرسة من عمالة البيتزا، القيمة المضافة لدى دومينوز بيتزا في البداية كانت توصيل الطلب خلال 30 دقيقة فقط، وان وصل بعد ذلك يصبح مجانا، فأصبحت هذه الميزة هي القيمة التي جذبت العملاء من عمالة البيتزا الأخرى اليها، وهي نقطة الانطلاق.

قبل البدء في أي مشروع قم بتحديد القيمة المضافة اولا واسأل نفسك هذا السؤال.. لماذا قد يصحل العميل على منتجي دوه غيره؟